1  5  4  3    2    6      22m

نظام الدراسة

نظام الدراسة المتبع في البرنامج المنتسوري هو نظام الساعات المعتمدة في إطار الفصل الدراسي الواحد، ويقوم نظام الساعات المعتمدة المقترح فى هذه اللائحة على الأسس التالية :

1- الفصل الدراسي Semester : تستمر الدراسة بالفصل الدراسي الواحد  14 أسبوعا، والفصل الدراسي هو الفترة الزمنية الممتدة بين بدء الدراسة بالفصل ونهايتها  ببدء انعقاد الامتحانات التحريرية .

2- العام الجامعي Academic year : يتكون من فصلين دراسيين رئيسين تستمر الدراسة بهما ثمانية وعشرون أسبوعا ، ومدة كل منهما 14 أسبوعا .

3- المعدل الفصلي  Grade points average  ( GPA ) : هو معدل درجات جميع المقررات التى يدرسها الطالب ، نجاحا ورسوبا ، فى الفصل الدراسي .

4- المعدل التراكمي Cumulative Grade Points Average ( CGPA ) : هو معدل درجات جميع المقررات التى يدرسها الطالب ، نجاحا ورسوبا ، حتى تاريخ حساب المعدل .

5- المقرر الدراسي Module  : هو منهج دراسي محدد الأهداف والمحتويات والنشاطات النظرية والعملية كما هو وحدة تعليمية مرتبطة مع المقررات الأخرى .

6- المناهج الدراسية Curricula : هى مجموعة من المقررات والأنشطة الدراسية ، نظرية وعملية (إجبارية واختيارية)، يؤدي النجاح فيها إلى منح الطالب درجة بكالوريوس التربية (التربية للطفولة المبكرة ) في برنامج اعداد معلمات الأنشطة المتكاملة(بنظام منتسوري ) بموجب إستيفاء الطالب عدد الساعات المعتمدة اللازمة للتخرج كما هو وارد بالمادة رقم ( 8 ) من هذه اللائحة .

7- المتطلب السابق  Prerequisite: هو مقرر دراسي يجب دراسته والنجاح فيه قبل التسجيل في المقرر الآخر الذي يعتمد عليه ، ولا يسمح للطالب بدراسة مقرر ما له متطلب سابق إلا بعد اجتيازه للمتطلب السابق بنجاح .

8- المرشد الأكاديمي Academic advisor  : هو عضو هيئة تدريس يختاره القسم العلمي لمساعدة الطالب في اختيار المقررات ، وفقا للخطط الدراسية الموجودة بهذه اللائحة ، ومساعدته على حل المشكلات التى قد تعترضه أثناء الدراسة ، ويقوم المرشد بتوجيه الطالب وإرشاده أكاديمياً واجتماعياً طيلة فترة دراسته حتى يتخرج . ويخصص المرشد الأكاديمي بطاقة لكل طالب يسجل فيها كافة البيانات اللازمة عنه ، والنتائج التى حصل عليها ، كما يقوم بمراجعة المقررات التي يسجل فيها الطالب فى كل فصل دراسي حتى تخرجه من الكلية ، ويكون رأى المرشد الأكاديمي استشاريا ، والطالب هو المسئول كلية عن المقررات التى يقوم بالتسجيل فيها بناء على رغبته .  

9- عدد النقاط لأي مقرر هي عبارة عن وحدة تستخدم لقياس أداء الطالب فى المقرر، وهى لأي مقرر عبارة عن عدد الساعات المعتمدة للمقرر ، مضروبة فى الدرجة التى حصل عليها الطالب فى هذا المقرر . 

مدة الدراسة:

مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في التربية للطفولة المبكرة أربع مستويات جامعية  برنامج إعداد معلمات الأنشطة المتكاملة ( بنظام منتسوري ) وتحقق هذه المدة أربعة مستويات دراسية، ويشمل المستوى الواحد فصلين دراسيين يفصل بينهما عطلة نصف العام ولا يسمح للطالب بالتخرج إلا إذا حقق متطلبات التخرج.

مدة الفصل الدراسي:

يتكون الفصل الدراسي المعتاد من أربعة عشر أسبوعا بالإضافة إلي:

  • فترة التسجيل مدتها أسبوع واحد.
  • فترة الامتحانات في نهاية الفصل الدراسي مدتها (2-3) اسبوع وذلك بما لا يتعارض مع الخريطة الزمنية التي يقرها المجلس الأعلى للجامعات وفي إطار ما يقرره مجلس الكلية.

الفصل الدراسي الصيفي:

يجوز لمجلس الكلية عند الاقتضاء الموافقة على تدريس بعض المقررات فى فصل دراسي صيفي خلال شهري يوليو وأغسطس (8 أسابيع مع مضاعفة عدد الساعات) للطالب الذى ينقصه عشرة (10)  وحدات على الأكثر لاستيفاء عدد الساعات المعتمدة اللازمة للتخرج، ويؤدى الطالب الامتحان فى دور سبتمبر من نفس العام.

كما يجوز للطلاب الراسبون في مواد رسوب بحد أقصي (6) ساعات معتمدة التسجيل في الفصل الدراسي الصيفي طبقاً للضوابط التي يحددها مجلس الكلية ويوافق عليها مجلس الجامعة.

معيار الساعة المعتمدة:

  • بالنسبة للمحاضرات النظرية :

تحتسب ساعة معتمدة واحدة لكل محاضرة مدتها ساعة واحدة أسبوعيا خلال الفصل الدراسي الواحد .

  • بالنسبة للدروس العملية والتدريبات التطبيقية:

تحتسب ساعة معتمدة واحدة لكل فترة عملية أو تدريبية مدتها ساعتان أسبوعيا خلال الفصل الدراسي الواحد.

: العبء الدراسي:

يسمح لكل طالب بالتسجيل في عدد ساعات معتمدة بحد أدني 13 ساعة معتمدة وحد أقصي لا يتعدي الحد الأقصى لعدد الساعات المعتمدة في كل فصل دراسي علي حدة ويستثنى من ذلك الحالات الآتية:

  • يجوز لمجلس الكلية زيادة الحد الأقصى للعبء الدراسي في الفصل الدراسي الأخير للطالب بحد أقصى 5 ساعات معتمدة بغرض إتمام متطلبات التخرج اللازمة له

(ب) لا يسمح للطالب الذي له معدل تراكمي 1.0 فأقل بالتسجيل في أكثر من 13 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي.

(ج) يجوز لمجلس الكلية أن يعفي الطالب المحول من كلية مناظرة من بعض مقررات المستويات الأول والثاني والثالث إذا ثبت أنه قد درس ونجح في مقررات تعادلها في الكلية المحول منها ولا يجوز إعفاء الطالب من أي مقرر من مقررات المستوى الرابع.

التقييم:

1- زمن الامتحان التحريري النهائي لأي مقرر ساعتان.

2- يتم تقييم إمتحان كل مقرر من 100(مائة درجة).

3- يتم تقييم الطالب في المقررات النظرية والعملية بناءا علي العناصر التالية:

(أ) في حالة المقررات التي تشتمل علي دراسة نظرية فقط يخصص 10% للأعمال الفصلية، و10% لامتحانات منتصف الفصل، و80% للامتحان التحريري وذلك من الدرجة الكلية للمقرر.

(ب) في حالة المقررات التي تشتمل علي دراسة عملية فقط ( التدريب الميداني ) يخصص نسبة 40% من درجة المقرر للمشرف الفني الداخلي، ونسبة 30% للمشرف الفني الخارجي، ونسبة 10% لمدير أو ناظر الحضانة ، ونسبة 10% للتقارير و10% الاختبار الشفهي، ومن يرسب في هذا المقرر يبقي للإعادة في المستوي الدراسي الذي رسب فيه، وذلك وفق لائحة التدريب الميداني.

(جـ) في حالة المقررات التي تشتمل علي دراسة نظرية ودراسة تطبيقية  يخصص 10% للأعمال الفصلية، و10% لامتحان منتصف الفصل، و20% للامتحان التطبيقي أو الشفهي، و60 % للامتحان التحريري وذلك من الدرجة الكلية للمقرر. 

(د) وفي كل الأحوال يشترط لنجاح الطالب في أي مقرر الحصول علي 30 % من الدرجة المخصصة للاختبار التحريري النهائي.

(هـ) تكون الاختبارات التطبيقية أو الشفهية، والامتحانات التحريرية النهائية للمقرر من لجنة مشكلة بحد أدني (2) , و(4) بحد أقصي من أعضاء هيئة التدريس من بينهم علي الأقل أحد القائمين علي تدريس المقرر، ويتولى منسق المقرر تنظيم الامتحانات الفصلية وإعداد أوراق أسئلة الامتحانات النهائية، ويعتبر الطالب الغائب في الامتحان العملي النهائي، أو الامتحان التحريري النهائي غائبا في المقرر.

(ز) تمنح مرتبة الشرف للطالب الذي يحصل علي معدل تراكمي 2.5 أو أكثر عند التخرج بشرط ألا يقل معدله في أي مستوى عن 2.5 وألا يكون قد رسب في أي مقرر دراسي خلال تسجيله في الكلية (أو في الكلية المحول منها).

(ح) يجوز أن تؤجل نتيجة مقرر من المقررات لعدم اكتمال متطلباتها لأسباب قهرية (عدم دخول الطالب الامتحان النهائي لمقرر لعذر مقبول) ولمدة لا تتجاوز فصل دراسي واحد، ويعطي الطالب في هذه الحالة تقدير غير مكتمل (غ م)، وإن لم يستكمل الطالب متطلبات المقرر في الفترة التي يعقد بها الامتحان النهائي للمقررات غير المكتملة وهي الأسبوع الأول من الفصل الدراسي التالي مباشرة، يعتبر الطالب راسبا ويرصد له تقدير راسب.

 

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

شارع كليةا لآداب القديمة - المنصورة - محافظة الدقهلية

 2208036 050

  kinddean@mans.edu.eg

عدد الزيارات
1401409

زيارات اليوم

37