فعالية مميزة في روضة أجا الرسمية للغات تحت شعار: "لو عايز تعرفني.. حُط نفسك مكاني"؛ بهدف توعية الأطفال بأهمية تقبّل ذوي الاحتياجات الخاصة
ضمن إطار مبادرة تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع التي أطلقها السيد رئيس الجمهورية،
وتحت رعاية الأستاذ الدكتور/ شريف يوسف خاطر، رئيس جامعة المنصورة، والأستاذ الدكتور/ محمد عطية البيومي، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب،
والأستاذ الدكتور/ سحر توفيق نسيم، عميد كلية التربية للطفولة المبكرة، والأستاذ الدكتور/ فايزة أحمد عبد الرازق، وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب،
وإشراف أ.د/ جابر محمود طلبة، أستاذ تخصص تربية الطفل والعميد المؤسس للكلية، و م.م/ سحر حسن طاهر محمد، المدرس المساعد بقسم أصول تربية الطفل بالكلية،
نظَّمت طالبات الفرقة الرابعة بالكلية فعالية مميزة في روضة أجا الرسمية للغات تحت شعار: "لو عايز تعرفني.. حُط نفسك مكاني"؛ بهدف توعية الأطفال بأهمية تقبّل ذوي الاحتياجات الخاصة ودعمهم، وتعزيز قيم الاحترام والمساواة والحب لهم.
وتضمَّنت الفعالية أنشطة تمثيلية وفنية تفاعلية، حيث قدَّمت الطالبات مواقف تمثيلية تبرز بعض التحديات التي يواجهها الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع. من بين هذه المواقف، شاركت طالبة تمثل فتاة على كرسي متحرك، تعرضت للتنمر من أطفال يلعبون بالكرة. وأظهر الموقف التمثيلي أهمية الاعتذار والتسامح، حيث قام الأطفال، بتوجيه من الطالبات، بالاعتذار لها ومشاركتها اللعب، وسط رسائل رمزية حملها الأطفال عبر مجسمات تعبر عن الخطأ❌☹️ والتصرف الصحيح ✅️☺️.
وفي موقف آخر، مثلت طالبة دور فتاة كفيفة ترتدي نظارة سوداء وتستخدم عكازًا، حيث أظهر الأطفال كيفية تقديم الدعم بعد تصرف خاطئ تَمثَّل في السخرية منها. انتهى المشهد بتعاون الأطفال لمساعدتها، مع التأكيد على أهمية احترام ذوي الاحتياجات الخاصة.
على الجانب الفني، شارك الجميع في نشاط مبتكر قاموا خلاله بتلوين كفوف أيديهم وطبعها على ملاءة بيضاء، في رسالة رمزية تؤكد أن لكل شخص بصمته المميزة، وأن اختلاف ذوي الاحتياجات الخاصة هو جزء من هذا التنوع الجميل، واستمتع الجميع بممارسة هذا النشاط. كما تضمنت الفعالية تجربة تفاعلية مع مجسمات بارزة من الشمع تحاكي لغة برايل، حيث كان الشعار الرئيس للفعالية: "لو عايز تعرفني.. حُط نفسك مكاني".
ولمزيد من التوعية، شاركت الطالبات والأطفال في نشاط تمثيلي باستخدام الـCatwalk، وهو عرض بطريقة منظمة؛ حيث حملوا لافتات تضمَّنت حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة علينا، مثل الحق في الحب، والاحترام، والتقبُّل، والحماية، والدمج، والتعليم، والمساواة، والعمل، مما ساهم في تعزيز القيم الإيجابية لدى الأطفال وترسيخ ثقافة الحقوق والواجبات.
كما أضفت طالبة موهوبة لمسة مؤثرة على الفعالية بأداء أغنية بلغة الإشارة، في خطوة تعزز قيم التواصل مع جميع الفئات.
وتأتي هذه الفعالية ضمن سلسلة أنشطة تهدف إلى تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة وترسيخ ثقافة تقبل الآخر، مع ترك بصمة إيجابية لدى الأطفال والمجتمع المحيط.
https://kinderfac.mans.edu.eg/index.php/latest-news2/3579-26-11-2024-2#sigProId29a6bb5f3d