خطة البحث العلمي
الخطة البحثية لقسم المناهج وطرق تعليم الطفل
الخطة البحثية التي يتم التسجيل عليها بالقسم لمرحلتي الماجستير والدكتوراه (طفل عادی/ فئات خاصة تكون على النحو التالي: -
البحث العلمي هو أحد الركائز الأساسية التي تعتمد عليها الجامعات في تحقيق رسالتها حيث يتوافر فيه صفوة العقول المبتكرة، وايمانا بهذه الحقيقة تهدف الخطة البحثية لقسم المناهج وطرق تعليم الطفل إلي الارتقاء بالبحث العلمي ايمانا منها بدور البحث العلمي في التنمية العلمية المشتقة من رؤية ورسالة الكلية والجامعة .
- وقد روعي وضع خطة واضحة واقعية للبحث العلمي لتحقق رسالة الكلية والجامعة ويحدد بدقة مجال خدمة بحوث القسم للجامعة والمجتمع والأنشطة التي تخدم البحث العلمي في القسم من ورش العمل ولقاءات علمية وحلقات نقاش.... إلخ
أهداف البحث العلمي بقسم مناهج وطرق تعليم الطفل :۔
1- إجراء البحوث التربوية التي تعالج قضايا تربوية ومشكلات حقيقية تتعلق بالطفل وتعداد معلمة رياض الأطفال وتقديم حلول واقعية لها.
2 - تقديم الاستشارات والدراسات التي تسهم في تطوير مناهج رياض الأطفال وتحديثها وتطويرها.
۳- اعداد البرامج التربوية الخاصة بالدراسات العليا في ضوء الاتجاهات العالمية والاحتياجات المحلية بما يسمح برفع مستوى أداء القسم والكلية ويقدم نموذجا للمؤسسات التعليمية الأخرى الجامعية وما قبل الجامعية.
و النقاط البحثية المقترحة:۔
1- اعداد بحوث علمية تعتمد على تبسيط العلوم المقدمة للطفل في ضوء الفكر الاتجاهات العالمية الحديثة.
۲- تصميم برامج قائمة على المدخل المنظومي لتنمية المفاهيم المختلفة لدى (طفل عادی - فات خاصة).
٣- إعداد برامج التنمية أنواع التفكير التحليلي ، والناقد ، والإبداعي .. إلخ
4- استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تنمية المفاهيم المختلفة لدي (طفل عادی - فئات خاصة).
5- إعداد برامج لتنمية المفاهيم الاجتماعية والخلقية في ضوء تاثير متغيرات الألفية الثالثة.
6- إعداد برامج التنمية المهارات المختلفة لدى الطفل العادي وذوي الاحتياجات الخاصة
7- إعداد برامج للوالدين تسهم في تعليم طفل الروضة بعض المفاهيم ، والمهارات ، والقيم ...... إلخ
8- اعداد برامج بهدف دمج الأطفال القابلين للتعلم مع الاطفال العاديين في تعلم المفاهيم والمهارات المختلفة .
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
مرتكزات الخطة البحثية لقسم أصول تربية الطفل
- يشكل قسم أصول تربية الطفل فريق متميز في دراسة قضايا التعليم والتنمية، ويحدد لنفسه منظومة بحثية مستمرة وفق أولويات ملحة تفرضها التغيرات المجتمعية الملحة، وتتمثل الأولويات البحثية بالقسم في ضوء المشروعات القومية وخطة الجامعة البحثية ومصادر التمويل الداخلية والخارجية.
- قد اتخذت الخطة البحثية للقسم من رسالة الكلية، وأهدافها منطلقاً لها حيث استوحت منها ما تتضمنه من نقاط تتعلق بإعداد خريجين قادرين علي المنافسة في المجال العلمي، وتلبية احتياجات سوق العمل، والتأكيد علي التميز في البحث العلمي وفقاً للمعايير العالمية، وتقديم الخبرة العلمية للمؤسسات المختلفة، والإلتزام بنشر وتبادل المعلومات مع الغير، والتميز في التدريس والتعليم والبحث العلمي، فيما يلي:
أهداف الخطة البحثية للقسم
- انتقاء المجالات البحثية ذات القوة والأهمية وترتيبها وفق أولويات؛ لتحقيق التفرد والتميز في البحث العلمي.
- رسم الخطط البحثية المستقبلية وفق سيناريوهات منهجية لتناول القضايا الملحة التي تتقاطع فيها الإهتمامات التربوية التنموية.
- رصد قضايا التعليم والتنمية محلياً وإقليمياً وعالمياً، وإستقراء أسبابها وآثارها واقتراح الحلول والآليات المناسبة.
- استشراف آليات المشاركة المجتمعية من المؤسسات والجمعيات والهيئات ورجال الأعمال، كل حسب اهتماماته؛ لخدمة البحث العلمي في تناوله لقضايا التعليم والتنمية.
- تنمية وتطوير رأس المال البشرى بما يخدم قضايا التعليم والتنمية.
- تعظيم الاستفادة من الخبرات المحلية والأجنبية في معالجة قضايا التعليم والتنمية المشتركة.
- إمداد المسئولين وأولي الاختصاص بالأسباب التربوية الحقيقية الكامنة وراء تفاقم مشكلات التنمية.
- الارتقاء بمستوي البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
- تشجيع الطلاب علي تطبيق البحث العلمي في مجال تربية الطفل.
- إجراء البحوث المساهمة في تطوير تربية الطفل.
- الاهتمام بالمشكلات الخاصة بالأطفال العاديين وغير العاديين، وإيجاد الحلول لها.
- الاهتمام بالمشكلات المجتمعية لذوي الاحتياجات الخاصة.
- توظيف التكنولوجيا التعليمية لخدمة القضايا الأكاديمية والتربوية.
- الاهتمام بالمشاكل المجتمعية والتي تتعلق بسوق العمل للمساهمة في خدمة المجتمع والبيئة.
آليات تنفيذ الخطة البحثية للقسم
- الاستفادة من التراث التربوي العالمي والإقليمي والمحلي في خدمة ومعالجة قضايا التعليم والتنمية المحلية.
- الاستعانة بالدراسات والخبرات والتجارب العلمية العربية والأجنبية في معالجة القضايا والمشكلات المناظرة لها في المجتمع المحلي.
- الطرح العلمي الأصيل وفق القواعد العلمية المقننة لكل القضايا والمشكلات التربوية والتنموية المطروحة علي الساحة المحلية.
- التحليل العلمي الموضوعي الرصين لكل الأدبيات المتاحة للقضية أو المشكلة المطروحة للبحث، لإدراك العلاقات الكامنة، وتحديد أوجه الاتفاق والاختلاف.
- التماس المسارات المنهجية المختلفة والتي تتناسب مع طبيعة القضايا والمشكلات التربوية والتنموية المطروحة للبحث.
- تحديد السيناريوهات المستقبلية لمعالجة القضايا والمشكلات التربوية والتنموية المطروحة للبحث والدراسة حسب طبيعة كل موضوع.
- تحري الدقة والأمانة العلمية في تسلسل وعرض الأفكار والنتائج.
الأقسام العلمية المسئولة عن التنفيذ
تقع مسئولية تنفيذ الخطة البحثية للقسم علي عاتق قسم أصول تربية الطفل بالكلية، ويمكن للإقسام العلمية الآخري بالكلية (مناهج وطرق تعليم الطفل _ علم نفس الطفل _ العلوم الأساسية للطفل) التعاون في إجراء البحوث ذات الطابع المشترك في التخصصات المختلفة.
المدة الزمنية لتنفيذ الخطة البحثية
تمتد الخطة البحثية للكلية لمدة خمس سنوات اعتباراً من عام2021 حتي عام 2026، علي أن تراعي التغيرات التي تطرأ علي مجالات تربية الطفل المختلفة سنوياً وفقاً لمقتضيات العصر.
محوري: الفئات الخاصة (الموهوبين، والمعاقين)
- الجوانب الفلسفية للتربية : مثل (فلسفة تربية الطفل وعلاقتها بأهداف المجتمع، ونظريات تربية الطفل، والسياسات التربوية لرياض الأطفال، والأهداف التربوية العامة، وثقافة الطفل، والعولمة وتربية الطفل، والقيم الفلسفية والتربوية،والتسامح التربوي، وتربية القدوة الحسنة، ونظريات ومعايير الأخلاق في تربية الطفل، وفلسفة اللعب التربوي، والتربية الجمالية، والتربية البيئية، وفلسفة البحوث التربوية، ومناهج البحث، والمعايير التربوية،.....).
- اقتصاديات التربية: مثل (العائد الاقتصادي للتربية البشري والمادي، ودراسة تمويل مؤسسات تربية الطفل ومشكلاته، ودراسة الكفاءة الداخلية والخارجية للتعليم والمؤسسات، والتخطيط التمويلي للتعليم علي ضوء حاجات سوق العمل، والقوي العاملة، والفاقد التعليمي، والقيم الاقتصادية،....).
- الإدارة التربوية: مثل (إدارة مؤسسات رياض الأطفال، ودراسة عمليات تنظيم وتنسيق ورقابة مؤسسات تربية الطفل، ودراسة أفضل أساليب الإدارة والتنظيم وأحدثها، والتخطيط التربوي، والاستراتيجيات التربوية، والإشراف الفني، والتوجيه التربوي، والمشكلات الإدارية بالروضة،....).
- نظم التربية والتربية المقارنة: مثل (دراسة نظم تربية الطفل الرسمية وغير الرسمية، ومقارنة نظم التعليم في أحد البلدان عبر عدة مراحل زمنية، ودراسة نظام التعليم في البلد الأم ومقارنتها بتنظيماتها في بلدان اخري؛ لدراسة إمكانية تطبيقها في البلد الأم،...).
- إعداد وتكوين المعلم: مثل(برامج إعداد معلم رياض الأطفال، وتدريبه أثناء الخدمة، والعوامل المسئولة عن وجود المعلم الجيد الكفء، وخصائص معلم المستقبل، وتطوير أداء المعلم، ومشكلات النمو المهني والأكاديمي، والتنمية المهنية المستدامة،...).
- تاريخ التربية: مثل (تاريخ تربية الطفل، وتاريخ التعليم، وأعلام تربية الطفل، وتربية الطفل في العصور القديمة والوسطي والمعاصرة،...).
- اجتماعيات التربية:
- مثل (الدمج التربوي للطفل، والمشاركة المجتمعية في تربية الطفل، وتربية الطفل ومشكلات المجتمع، وتربية الطفل وقضايا العصر، وتربية الأطفال الموهوبين، وتربية الأطفال المعاقين، ومشكلات الأطفال اليومية، والمشكلات الخلقية للطفل، والتربية الوالدية والتثقيف الأسري، والأبعاد التربوية لحقوق الطفل، والتربية الإجتماعية والقومية والسكانية والصحية، والتنشئة الاجتماعية، والقيم الاجتماعية، وأساليب التربية، التربية الدينية للطفل، والتربية الجمالية للطفل، وعلاقة مؤسسة الروضة بالمحيط الاجتماعي(المشاركة المجتمعية)، والتأثير التربوي لوسائل الإعلام، والتربية الدولية، والتربية السياسية، والتربية البيئية،.....).
- الدراسات المستقبلية (المجالات الفرعية لكل من : الجوانب الفلسفية للتربية، واقتصاديات التربية، والإدارة التربوية، ونظم التربية، والتربية المقارنة، واجتماعيات التربية، واعداد وتكوين المعلم، ودور مجالات تاريخ التربية في توجيه المستقبل،...).
- ما يطرأ من مستحدثات بحثية في أصول تربية الطفل.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
الخطة البحثية لقسم العلوم الأساسية
الخطة البحثية التي يتم التسجيل عليها بالقسم المرحلتي الماجستير والدكتوراه (طفل عادي افنات خاصة) تكون في ضوء النقاط البحثية التالية :
أولا: مرحلة الماجستير ( طفل عادی /فئات خاصة)
1- الجودة الشاملة وتنمية العلوم الأساسية.
٢- التربية الحركية وتنمية قدرات الطفل.
٣- التربية الموسيقية وعلاقتها بالطفل.
4- المهارات اليدوية والفنية للطفل.
5- مسرح الطفل.
6- آدب الطفل.
7- متحف الطفل.
8- مكتبة الطفل.
9- منظمات الطفل.
10 - الإعلام والطفل.
11- معالجة الصور والرسوم التعليمية.
12- قصص وحكايات الأطفال.
13- الآداب الدينية.
14- اغاني واناشيد الطفل.
ثانيا: مرحلة الدكتوراه ( طفل عادی افئات خاصة):
1- تطبيقات الجودة الشاملة وتنمية العلوم الأساسية.
2- تطبيقات التربية الحركية.
3- تطبيقات التربية الموسيقية.
4- تطبيقات المهارات اليدوية والفنية للطفل.
5- تطبيقات مسرح الطفل
6- تطبيقات أدب الطفل
7- تطبيقات متحف الطفل.
8- تطبيقات مكتية المتقل
9- تطبيقات منظمات الطفولة
10- تطبيقات الإعلام والطفل.
11- تطبيقات معالجة الصور والرسوم التعليمية.
12- تطبيقات قصص وحكايات الأطفال.
۱3- تطبيقات الآداسية الدينية.
14- تطبيقات اغاني واناشيد الطفل.
----------------------------------------------------------------------------------------------------------
الخطة البحثية لقسم العلوم النفسية
اولا الطفل العادي الماجستير - دكتوراه "
أ- القياس و التقويم النفسي للأطفال
ب- الإبداع و الموهبة لدى الأطفال و كيفية تنميتها
ج- تصميم الألعاب و الأدوات التعليمية للأطفال
د- وسائل التواصل الإجتماعي و أثرها على الطفل
ثانيا: الفئات الخاصة "ماجستير - دكتوراه ":
أ- الأمراض النفسية للأطفال (التشخيص و العلاج ) .
ب- التوحد (التشخيص و العلاج ).
ج- إضطرابات اللغة و الكلام لدى الأطفال.