الاجراءات
الأوراق المطلوبة عند القيد بالدراسات العليا بالكلية :
- التقدم من خلال شبكة الانترنت على موقع التسجيل للدراسات العليا باستخدام نظام ابن الهيثم للدراسات العليا (دبلوم – ماجستير العلوم - دكتوراه) نسختين.
- سداد مبلغ 250 جنيه رسوم ملف التقديم لأول مرة فقط
- موافقة جهة العمل لمن يعمل بالحكومة .
- شــــهادة الميــــلاد + خمس صور
- عدد(6) صورة شخصية
- خمس صور من بطاقة الرقم القومي
- شهادات بالمؤهلات الدراسية الحاصل عليها الطالب وشهادة تقديرات لمرحلة الليسانس أو البكالوريوس أو شهادة المعدلة + خمس صور
- شهادة تأدية الخدمة العسكرية للذكور أو الإعفاء النهائي أو المؤقت من أداء الخدمة العسكرية على أن يكون الإعفاء صالحاً للعمل به لمدة عامين على الأقل من تاريخ بدء الدراسة
- شهادات المعادلة من المجلس الأعلى للجامعات (للطلاب خريجي المعاهد الخاصة)
- استمارة تعريفيه لعضو الهيئة المعاونة فقط (معيد – مدرس مساعد)
- قسيمة سداد الرسوم الدراسية ولا يسرى هذا الشرط على المعيدين والمدرسين المساعدين على ان يحضر صورة من قرار التعيين الرسوم الدراسية تسدد سنوياً
الأوراق المطلوبة للتسجيل ماجستير – دكتوراه :
- خطاب بموافقة مجلس القسم على تسجيل نقطة البحث باللغة العربية والإنجليزية ولجنة الإشراف مع توضيح المشرف الرئيسي
- إفادة من المكتبة المركزية بالموافقة على نقطة البحث
- موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي على البروتوكول المقترح (خطة البحث العلمي)
- سداد الرسوم الدراسية المقررة
- تسجيل حساب على بنك المعرفة معتمد ومختوم من مدير عام المكتبة المركزية
- استمارة تعريفيه لعضو الهيئة المعاونة فقط (معيد – مدرس مساعد)
- إفادة بعقد الطالب سيمنار(حلقة نقاشيه)
الأوراق المطلوبة لتعديل لجنة الإشراف :
- خطاب بموافقة مجلس القسم على تعديل لجنة الإشراف سواء بالرفع أو الإحلال أو الإضافة موضحاً به مبررات التعديل
- تقرير تراكمي عما وصل اليه الطالب
- سداد الرسوم الدراسية
- استمارة تعريفيه لعضو الهيئة المعاونة فقط (معيد – مدرس مساعد)
الأوراق المطلوبة لتعديل عنوان الرسالة :
- خطاب بموافقة مجلس القسم على تعديل العنوان موضحاً به مبررات التعديل
- موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي على التعديل
- سداد الرسوم الدراسية
- استمارة تعريفيه لعضو الهيئة المعاونة فقط (معيد – مدرس مساعد)
- إفادة من المكتبة المركزية على العنوان الجديد
الأوراق المطلوبة لإلغاء القيد / التسجيل :
- موافقة القسم على طلب إلغاء القيد/ التسجيل موضحاً به سبب الإلغاء سواء بناءً على طلب الطالب أو انقطاعه مع (إرسال ثلاث إنذارات للطالب)
- تقرير تراكمي عما وصل اليه الطالب وذلك فى حال طلب المشرف أو القسم إلغاء قيد/تسجيل الطالب
- سداد الرسوم الدراسية فى حال الإلغاء بناءً على طلب الطالب
الأوراق المطلوبة لعذر مرضى :
- خطاب بموافقة مجلس القسم على طلب العذر المرضى
- قرار اللجنة الطبية
- سداد الرسوم الدراسية
الأوراق المطلوبة لوقف القيد / التسجيل :
- طلب وقف القيد/ التسجيل موضحاً فيه أسباب الوقف
- إرفاق ما يثبت أسباب الوقف
- سداد الرسوم الدراسية بالإضافة إلى سداد 100 جنيه رسوم الوقف
- استمارة تعريفيه لعضو الهيئة المعاونة فقط (معيد – مدرس مساعد)
الأوراق المطلوبة لمد التسجيل :
- خطاب بموافقة مجلس القسم على مد التسجيل موضحاً به مبررات المد
- تقرير تراكمي عما وصل إليه الطالب
- سداد الرسوم الدراسية
- سداد رسوم المد
- استمارة تعريفيه لعضو الهيئة المعاونة فقط (معيد – مدرس مساعد)
الأوراق المطلوبة لعذر اجتماعي :
- خطاب بموافقة مجلس القسم على العذر الاجتماعي
- الأوراق الدالة على العذر
- سداد الرسوم الدراسية
الأوراق المطلوبة عند تشكيل لجنة المناقشة والحكم :
- خطاب بموافقة مجلس القسم على تشكيل لجنة المناقشة والحكم
- تقرير الصلاحية على النموذج المخصص له موقعا من السادة المشرفين
- شهادة (TOEFL) معتمدة من أى فرع لهيئة الإيمديست أو شهادة IELTS أو دورة اللغة الانجليزية ESP
- شهادة ICDL وذلك للطلاب الحاصلين على موافقة الجامعة على التسجيل اعتباراً من 1/12/2016
- استمارة تعريفيه لعضو الهيئة المعاونة فقط (معيد – مدرس مساعد)
- إفادة نشر بحث في المجلة العلمية
- غلاف الرسالة عربى وانجليزي موقع من المشرف الرئيسي
- سداد الرسوم الدراسية
- للمعيدين والمدرسين المساعدين إفادة بقائمة السيمنارات والمؤتمرات التي شارك فيها الطالب بالقسم وخارجه المقيدين أو المسجلين من 31/10/2017
- (المقيدين من الخارج اعتباراً من 1/9/2017 ) تقديم إفادة بدورتين من مركز تطوير الأداء على أن تكون دورة أخلاقيات البحث العلمي أحداهما
الأوراق المطلوبة لتعديل تشكيل لجنة المناقشة والحكم :
- موافقة القسم على تعديل تشكيل لجنة المناقشة والحكم موضحاً مبررات التعديل
- فى حال اعتذار المحكم يرفق خطاب الاعتذار موضح به سبب الاعتذار
الأوراق المطلوبة لمنح الدرجة :
- خطاب بموافقة مجلس القسم على المنح
- التقرير الجماعي والتقارير الفردية لأعضاء لجنة المناقشة والحكم
- سداد الرسوم الدراسية حتى تاريخ موافقة الجامعة على تشكيل لجنة المناقشة والحكم
- استمارة تعريفيه لعضو الهيئة المعاونة فقط (معيد – مدرس مساعد)
- المستخلص عربي + المستخلص انجليزى ورقى
- (3) رسائل مجلدة تجليدا نهائيا
- إيصالات إيداع الرسائل للمكتبة المركزية ومكتبة الكلية
- عدد ( 2 CD ) تحتوى على الرسالة word + Pdf بالإضافة إلى المستخلص عربى وانجليزي word + Pdf
الأوراق المطلوبة لتجديد تشكيل لجنة المناقشة والحكم :
- موافقة القسم على تجديد تشكيل لجنة المناقشة والحكم موضحاً مبررات التجديد مرفق به طلب من المشرف الرئيسي بتجديد لجنة المناقشة والحكم موضحاً بها مبررات التجديد