✨لليوم الثالث على التوالى تنفيذ مبادرة " اسأل خريج

✨لليوم الثالث على التوالـــــــــــــــــــــــــــــــــى تنفيذ مبادرة " اسأل خريج"
نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة & وحدة متابعة الخريجين بالكلية يوم السبت الموافق 3 مايو اليوم الثالث من فعاليات مبادرة " اسأل خريج" (برنامج اعداد معلمات مرحلة رياض الأطفال باللغة الإنجليزية) بقاعة المؤتمرات بكلية التربية للطفولة المبكرة.
تحت رعاية الأستاذ الدكتور/ شريف خاطر - رئيس جامعة المنصورة، والأستاذ الدكتور/ محمد عبد العظيم - نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
وتحت ريادة الأستاذ الدكتور/ سحر توفيق نسيم - عميد كلية التربية للطفولة المبكرة ورئيس لجنة التوعية المجتمعية، والأستاذ الدكتور/ سماح رمضان خميس - وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
وتحت إشراف الدكتور/ سماح طلعت أحمد أبو زيد - مدير وحدة الخريجين بالكلية.
بحضور كلا من الأستاذ الدكتور/ سماح رمضان خميس وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور/ رضوان رضوان زحام مدير برنامج إعداد معلمات اللغة الإنجليزية، والدكتور/ سماح طلعت أحمد مدير وحدة الخريجين بالكلية، والدكتور/ هاجر جمال نائب مدير وحدة الخريجين، والدكتور/ روحية عاطف عضو بوحدة الخريجين، والمدرس المساعد/ أميرة طارق عضو بوحدة الخريجين، والمدرس المساعد/ ميادة السيد حامد عضو بوحدة الخريجين، وحضر من الهيئة المعاونة المعيدة/ هبه كمون خريجة برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال باللغة الإنجليزية.
? كما شارك في الحدث الخريجات الملهمات المتميزات الممثلات لجهات مختلفة ومتنوعة بسوق العمل بالقطاع الحكومي والخاص، وعدد كبير من طالبات البرنامج بالمستويات المختلفة.
? وبدأت فعاليات اليوم بالسلام الجمهوري بعد ذلك فقرة القرآن الكريم، وبعد ذلك تم تقديم الكلمات الترحيبية موجهه للحضور من الطالبات والخريجات ألقاها كلا من وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ومدير برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال باللغة الإنجليزية، ومدير وحدة الخريجين بالكلية، ونائب مدير وحدة الخريجين حيث أكد سيادتهم على :-
? ضرورة تطوير الطالبات لمهاراتهم الذاتية باستمرار وعدم الاكتفاء بالمناهج الدراسية فقط.
? أهمية الاستفادة من خبرات الخريجين السابقين كنماذج ناجحة في المجال.
? تعزيز التواصل المستمر بين الأجيال المختلفة من الخريجين لتبادل الخبرات المهنية.
? العمل على بناء شبكة علاقات مهنية قوية تدعم مسيرتهم في سوق العمل.
? الإشادة بمبادرة "أسأل خريج" والتأكيد على أهميتها القصوى في ربط الماضي بالحاضر وتبادل الخبرات المهنية.
? التأكيد على أهمية إتقان اللغة الإنجليزية كمفتاح أساسي لفتح آفاق وظيفية متميزة محلياً وعالمياً، وحث الطالبات على تطوير أفكار إبداعية ومتطورة في مجال تعليم الطفولة المبكرة تواكب المستجدات العالمية.
? ضرورة العمل المستمر على تنمية الذات والتطوير المهني لمواكبة تحديات سوق العمل.
? التزام إدارة الكلية بتقديم الدعم المستمر للخريجات والطالبات من خلال مبادرات مماثلة.
? ضرورة نقل الخبرات المهنية والتجارب الواقعية من الخريجات للطالبات لتعزيز فرصهم المستقبلية.
? تنظيم لقاءات دورية تجمع نماذج ناجحة من الخريجات الملهمات لتحفيز الطالبات على رسم مسارهم المهني بثقة.
? تضمنت المبادرة محورين رئيسيين:
⿡ المحور الأول: الخبرات الدولية
مثّل هذا المحور خريجتان متميزتان ممن نجحن في العمل بالمؤسسات التعليمية الدولية، حيث قدمن تجاربهن الثرية وخبراتهن العملية في بيئات تعليمية عالمية.
? حيث شاركت أ/ آلاء حسام حميد قصة نجاحها فهى خريجة متألقة من دفعة 2023 بـبرنامج إعداد معلمات رياض الأطفال باللغة الإنجليزية، ابتكرت أسلوباً فريداً يجمع بين إتقانها للغة الإنجليزية وحبها للقرآن الكريم، حيث استخدمت اللغة كجسر لنقل المعرفة الدينية للناطقين بغير العربية في معهد "طريق الجنة"، بالمملكة المتحدة، مسهمةً في نشر رسالة القرآن الكريم على المستوى العالمي، فهى تعتبر نموذجاً ملهماً لكيفية مزج الشغف بالرسالة، واستخدام التعليم كأداة لبناء جسور التواصل بين الثقافات المختلفة.
? كما شاركت أ/ فاطمه ياسر فراج عبد السلام قصة نجاحها فهى خريجة متميزة من دفعة 2023 بـبرنامج إعداد معلمات رياض الأطفال باللغة الإنجليزية، استطاعت أن ترسم مساراً مهنياً عالمياً مشرفاً بدأت رحلتها الدولية في الهند، متطوعةً في برامج تعليمية للأطفال، مكتسبةً خبرات ثقافية وإنسانية ثرية، وحالياً تعمل بشكل حر (فريلانسر) وتتعاون مع جهات في دول أوروبا، وتحديدًا في الدنمارك، مساهمةً في بناء بيئة تعليمية دامجة متعددة الثقافات، وأكدت فاطمة خلال اللقاء على دور برامج التنمية المستدامة في صقل شخصيتها المهنية، مثل مشاركتها في برنامج "كن سفيراً" وتميزها في برنامج "المرأة تقود" ضمن برنامج الدبلوماسية الشبابية (EYDP)، كما شددت على أن التعليم الحقيقي يبدأ بالعطاء وليس فقط بالتلقي، وأن التطوع كان بوابتها الرئيسية لاكتساب المهارات العملية التي أهلتها للمنافسة عالمياً.
⿢ المحور الثاني: الخبرات المحلية.
شاركت في هذا المحور أربع طالبات متميزات يعملن في مدارس خاصة وحكومية، حيث قدمن رؤى واقعية عن سوق العمل المحلي وتحدياته وفرصه المتاحة.
?‍? حيث شاركت أ/ منى أكرم قصة نجاحها خريجة متميزة من دفعة 2020 بـبرنامج إعداد معلمات رياض الأطفال باللغة الإنجليزية، استطاعت أن تترك بصمة واضحة في مجال التعليم المحلي نجحت في تطوير برامج تعليمية إبداعية تراعي الفروق الفردية للأطفال وتُنمي مهاراتهم المختلفة بطرق مشوقة وممتعة، كما أكدت خلال اللقاء على أهمية الربط بين الدراسة الأكاديمية والتطبيق العملي، وكيف ساعدها ذلك في تطوير منهجيات تعليمية فعالة تناسب البيئة المحلية، وقدمت نموذجاً ملهماً لكيفية تحويل العلم النظري إلى ممارسات تربوية تؤثر إيجاباً في شخصيات الأطفال ومهاراتهم، مؤكدةً أن المعلمة المتميزة هي مصدر إلهام لأطفالها ومجتمعهم.
?‍? كما شاركت أ/ بسمة سمير حسني محمود، خريجة دفعة 2022 من برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال باللغة الإنجليزية، حيث واجهت التحديات اليومية للعمل التربوي، وتعرّفت عن قرب على احتياجات الأطفال، ومسؤولية المعلمة تجاههم. لم تكن التجربة سهلة، لكنها كانت كافية لإيقاظ شغف عميق سكن قلبها: شغف بتعليم الصغار، وبأن تكون لهم قدوة ومُلهمة. بدأت مسيرتها العملية بالعمل كـ معلمة رياض أطفال في مدرسة عمر بن الخطاب الإسلامية. حرصت من خلال عملها على تطبيق ما تعلمته خلال تجاربها العملية في مدرسة جلورى الدولية، والتعلّم من كل موقف وكل طفل، مؤمنة بأن التعليم رحلة لا تنتهي، وأشارت بأن التطوير المهني والمعرفي لا يتوقف، وأن تواصل الطالبات تكمله الدراسة الأكاديمية.
?‍? كما شاركت أيضا أ/ مريم نور الدين محمد، خريجة دفعة 2023 من برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال باللغة الإنجليزية، جمعت بين الشغف والانضباط، وبين الاجتهاد والطموح. واليوم، مدرّسة لغة إنجليزية في Nobles International Language School، حيث تدمج بين الاحترافية والروح الإبداعية في تعليم الأطفال، وتحرص على أن تكون تجربة التعلم ممتعة، ملهمة، وهادفة، وأكدت على إيمانها بأهمية تبادل الخبرات وتمكين الطالبات والخريجات، كانت من أوائل المشاركات في مبادرة "اسأل خريج"، حيث شاركت تجربتها بكل صدق وشفافية، وقدّمت نصائح قيّمة لكل من يسير في طريق إعداد معلمة المستقبل. كانت مصدر إلهام، ودليلًا عمليًا على أن الإصرار والعمل الجاد يمكن أن يصنعا فرقًا حقيقيًا.
?‍? وشاركت أيضاً أ/ أميرة حاتم عيد عثمان، خريجة دفعة 2024 من برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال باللغة الإنجليزية، حيث بدأت كـ معلمة لغة إنجليزية في مرحلة رياض الأطفال بـ مدارس المنصورة كوليدج الدولية – القسم الأمريكي، حيث تدمج بين المعرفة الأكاديمية والأساليب الإبداعية، لتقديم تجربة تعليمية ثرية تُنمي مهارات الأطفال اللغوية وتُحفّز فضولهم الطبيعي للتعلّم. تسعى أميرة إلى أن تكون بيئة الصف مساحة آمنة وملهمة، ينمو فيها الطفل بثقة، ويتعلّم بروح من الفرح والاكتشاف. وأكدت على الربط بين التجربة الأكاديمية والتطبيقي.
? في إطار مبادرة "اسأل خريج"، أعربت الخريجات المشاركات عن فخرهن وامتنانهن بكونهن جزءًا من برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال باللغة الإنجليزية، مؤكدات أن البرنامج شكّل نقلة نوعية في رحلتهن الأكاديمية والمهنية، وأشادت الخريجات بمستوى التأهيل الذي قدّمه البرنامج، خاصةً فيما يتعلق بـ استخدام التقنيات الحديثة والتكنيكات التربوية المتطورة، والتي يتم تدريسها للطالبات داخل الكلية، مما أتاح لهن الفرصة لاكتساب مهارات عملية حقيقية تواكب متطلبات سوق العمل.
? وأوصت جميع الخريجات المتميزات الطالبات على الاستثمار في برامج التنمية المستدامة والمبادرات التطوعية منذ سنوات الدراسة الأولى، والسعي للمشاركة في البرامج الدولية والتبادل الثقافي لتوسيع الآفاق والتعرف على أنظمة تعليمية متنوعة، والاهتمام بإتقان اللغة الإنجليزية وممارستها بشكل يومي كمفتاح أساسي للفرص الدولية، والعمل على تطوير المهارات الشخصية والاجتماعية جنباً إلى جنب مع المهارات الأكاديمية، والتواصل المستمر مع الخريجات السابقات للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم، وعدم الخوف من البحث عن الشغف الحقيقي حتى لو تطلب الأمر تجربة مسارات مختلفة، وتطوير مهارات الإبداع والابتكار في طرق التدريس واستخدام الأساليب غير التقليدية، والجمع بين المعرفة الأكاديمية والقيم الشخصية لصناعة مسار مهني فريد وهادف، والاستفادة من التكنولوجيا والمنصات الرقمية في توسيع نطاق التأثير التعليمي عالمياً، والاستمرار في التعلم والتطوير المهني حتى بعد التخرج لمواكبة المستجدات العالمية في مجال التعليم.
كما تم فتح باب الأسئلة من قبل الطالبات والإجابة عليها من قبل الخريجات.
كانت المبادرة ناجحة ومثمرة حيث قدمت فرصة للتواصل والتفاعل بين الخريجات المتميزات والطالبات وساهمت في إلهام وتحفيز الطالبات على السعي نحو تطوير مهاراتهن والاستعداد للحياة المهنية لتحقيق نجاح مستقبلي في سوق العمل.
? وعلى هامش فعاليات اليوم، تم اقتراح تنظيم ورش عمل تدريبية لطالبات البرنامج، بهدف تمكينهن من التعرّف على أحدث التقنيات التعليمية المستخدمة في المقررات العملية، وذلك تحت إشراف نخبة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين، مما ساهم في ربط الجانب النظري بالتطبيقي بشكل فعّال وملهم، كما تم التنوية من قبل الأستاذ الدكتور / سماح خميس "على عقد لقاءات افتراضية (أونلاين) تجمع بين الخريجات والطالبات، بهدف تعزيز التواصل وتبادل الخبرات.".
? وفي نهاية فعالية اليوم الثالث للمبادرة تم تكريم الخريجات المتميزات المشاركات في اليوم والتقاط الصور التوثيقية والتذكارية في جو من البهجة والسعادة والسرور.

 

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

شارع كليةا لآداب القديمة - المنصورة - محافظة الدقهلية

 2208036 050

  kinddean@mans.edu.eg

عدد الزيارات
1720000

زيارات اليوم

51