1 452 5

4

3

6

2  44ء5  333
11jn 444 gg gbgg

 22m 

33bb 44 2233 gbgg  
     

المعايير الاكاديمية

المعرفة والفهم

يجب أن تكــون خريجـــة برنامـــج إعداد معلمات رياض األطفال باللغة اإلنجليزية قد اكتسبت المعارف                                

والمفاهيم اآلتية:

  • مبادئ اللغة القومية واألجنبية وآدابها.

 

  • نظريات علم النفس والتربية.

 

  • مناهج وبرامج وأساليب تربية الطفل.

 

  • إدارة رياض األطفال والبيئة التعليمية.

 

  • تاريخ التربية واألصول الفلسفية واالجتماعية للتربية.

 

  • المعرفة بمشكالت الطفولة وأساليب التعامل مع األطفال األسوياء وذوي الاحتياجات الخاصة                

 

  • خصائص ومظاهر نمو الطفل.

 

  • أساسيات البحث العلمي والقياس النفسي والتربوي.

 

  • أسس تهيئة الطفل لتعلم المفاهيم المختلفة.

 

  • وسائط ثقافة الطفل.
 
  • الفنون األدائية المرتبطة بتعليم الطفل.
 
  • حقوق المواطنة وتشريعات الطفولة.
 
  • برامج الحاسب اآللي وتكنولوجيا المعلومات.
 
  • صحة وتغذية األم والطفل ومبادئ اإلسعافات األولية.
 
  • سمات الجهاز الصوتي، ومكوناته، ووظيفته.
 
  • عملية التواصل الشفوي: أسسها، ومهاراتها.
 
  • الوظيفة االجتماعية للغة.
 
  • خصائص النص، وعناصره.
 
  • طبيعة اللغة، وأصولها.
 
  • متطلبات الترجمة الصحيحة للغة.
 

المهارات المهنية

بعد إتمام برنامج إعداد معلمات رياض األطفال باللغة اإلنجليزية بنجاح تصبح الخريجة قادرة على:

  • ممارسة االستراتيجيات التعليمية المتنوعة داخل وخارج الروضة.

 

  • وضع خطة تنفيذية ألنشطة التعليم والتعلم بصورة آمنة ومبتكرة.

 

  •  ممارسة أخالقيات المهنة، والمشاركة بإيجابية مع مؤسسات وهيئات المجتمع المختلفة المعنية بالطفولة.                      

 

  • استخدام مهـــارات البحـــث العلمي واألبحاث المتطورة لمواجهة حل مشكالت الطفولة.

 

  • تجهيز البيئة التعليمية ومراكز التعلم بالخامات واألجهزة مراعية احتياجات الأطفال والفروق الفردية بينهم, واكتشاف المواهب داخل وخارج الروضة،                                               

 

  • إنتــاج األدوات والوسـائـل التعليمية واألعمال التطبيقية المالئمة ألنشطة التعليم والتعلم.
 
  • استخدام أساليب التعزيز والتشجيع واستثارة دافعية الطفل للتعلم، واستخدام أساليب التقويم المناسبة.

 

 
  • استخدام المفاهيم والمعارف النظرية وتكنولوجيا المعلومات في تنمية مهارات الطفل وتعلمه

 

 
  • تحديد الفكرة الرئيسة واألفكار التفصيلية.
 
  • توظيف قواعد اللغة في فهم النص وكتابته.
 
  • التعبير عن مضامين النصوص المختلفة ومعانيها بصوتها.
 
  • الكتابة بلغة سليمة في المواقف المختلفة واألغراض.
 
  • تجديد معارفها اللغوية وتحديثها بصفة مستمرة.
 

المهارات الذهنية

بعد إتمام برنامج إعداد معلمات رياض األطفال باللغة اإلنجليزية بنجاح تصبح الخريجة قادرة على:

  • مالحظة وتحليـــل وتفسيــــر ومتابعة البيانات والمعلومات المتعلقة بالطفل بدقة وموضوعية

 

 
  • اقتراح الحلول اإلبداعية لمواجهة المواقف التعليمية والحياتية والمهنية.
 
  • ممارسة مهارات القيادة واتخاذ القرارات المناسبة.
 
  • استخـــالص المعـــارف فـــي مناهج وبرامج تربية الطفل، ودمجها مع الخبرة السابقة.
 
  • تحليل وتقويم المعلومات في مجال التخصص والقياس عليها واالستنباط فيها.
 
  • تحليل النصوص.
 
  • تفهم غرض الكاتب.
 
  • استنباط معاني المفردات بالسياق.
 
  • ارتجال اللغة في مواقف التواصل المختلفة.
 

المهارات العامة والقابلة للنقل

بعد إتمام برنامج إعداد معلمات رياض األطفال باللغة اإلنجليزية بنجاح تصبح الخريجة قادرة على:

  • استخدام وإتقان اللغة القومية وإحدى اللغات األجنبية.
 
  • التواصل الفعال بأنواعه المختلفة مع المؤسسات المعنية بمجال الطفولة.
 
  • إدارة الوقت والموارد في مختلف أنشطتها.
 
  • إجادة العمل ضمن فريق بصورة فعالة.
 
  • التنميـــة المهنيــــة بصفــــة مستمرة اعتما ًدا على مهارات التعلم الذاتي والتعلم المستمر.
 
  • استخدام التكنولوجيا الحديثة للحصول على المعلومات والمعارف.
 

 

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

شارع كليةا لآداب القديمة - المنصورة - محافظة الدقهلية

 2208036 050

  kinddean@mans.edu.eg

عدد الزيارات
1401194

زيارات اليوم

31