نظام الدراسة
نظام الدراسة ببرنامج اعداد معلمات رياض الاطفال باللغة الانجليزية :
نظام الدراسة المتبع فى الكلية هو نظام الساعات المعتمدة فى إطار الفصل الدراسى الواحد .
مدة الدراسة :
مدرة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس أربع سنوات جامعية وتحقق هذه المدة أربعة مستويات دراسية ، ويشمل المستوى الواحد فصلين دراسيين يفصل بينهما عطلة نصف العام ولا يسمح للطالب بالتخرج إلا إذا حقق متطلبات التخرج.
متطلبات التخرج لنيل درجة البكالوريوس :
متطلبات التخرج لنيل درجة البكالوريوس فى رياض الأطفال هى (135) ساعة معتمدة توزع وفقاً لما يلى :
- متطلبات الجامعة : وتشمل المكون الثقافى الحر ونسبته (6%) بواقع 8 ساعات معتمدة .
- متطلبات الكلية : وتشمل التدريب الميدانى بالروضات ونسبته (6%) بواقع 8 ساعات معتمدة (تدريب ميدانى فى المستوى الثالث والمستوى الرابع) وذلك وفق لائحة التدريب الميدانى .
- متطلبات التخصص : ويقوم الطلاب برحلات علمية إلى الأماكن وثيقة الصلة بالدراسة وذلك للربط العلمى بين الدراسة والتطبيق تحت إِشراف السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم .
- مشروع التخرج بالمستوى الرابع : يقوم الطالب بإعداد مشروع التخرج بالمستوى الرابع يخصص له عدد (1) ساعة معتمدة فى كل فصل دراسى تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس بأحد الأقسام العلمية بالكلية وبشكل متوازن بين الأقسام العلمية بالكلية .
مواصفات خريج البرنامج :
- إعداد معلمة رياض الأطفال بصورة تجعلها قادرة علي أداء أدوارها المختلفة داخل المجتمع.
- تتسلح بمجموعة من المعارف والمهارات التي تساعدها علي التعامل مع الطفل .
- تتميز بتكامل الإعداد، والتوازن بين المعرفة النظرية والمعرفة المهنية.
- تنمية أشكال التفكير المختلفة (التفكير العلمي، التفكير الناقد، التفكير الإبداعي) لديها.
- تتمكن من مهارات التعلم الذاتي والمستمر.
- تستطيع علي التعامل مع الأسرة.
- تشارك بفاعلية في الأنشطة التي تسعي لتطوير الروضة وخدمة المجتمع المحلي في إطار معايير الجودة .
- تتعامل بطريقة ملائمة مع طفل الروضة بما يحقق نموه الشامل والمتكامل.
- تغرس المبادئ والقيم الخلقية لدى الطفل.
- تكتشف مواهب الطفل وأساليب تنميتها.
- تحدد مشكلات الطفل، وأسبابها، وكيفية التعامل معها.
- تفهم النصوص الأجنبية المختلفة المسموعة والمقروءة.
- توظف المفاهيم والمعارف اللغوية والأدبية عند استقبال النصوص، وتفسيرها، وتحليلها وتذوقها، وإنتاجها في المواقف المختلفة.
- تقرأ النص قراءة جهرية موحية.
- تتواصل في المواقف اللغوية المختلفة.
- تظهر تقديرًا لوظيفة اللغة واجتماعياتها.