1  452 5  4  3    6     2      

44ء5

 

11jn 2233   333 444 gbgg 44 22m gg  m  

المعايير الاكاديمية

 المعرفة والفهم

  • يجب أن تكــون خريجـــة برنامـــج إعداد معلمات التأهيل المهني قد اكتسبت المعارف والمفاهيم الآتية:
  • مبادئ اللغة القومية والأجنبية وآدابها.

 

  • نظريات علم النفس والتربية.

 

  • مناهج وبرامج وأساليب تربية الطفل.

 

  • إدارة رياض الأطفال والبيئة التعليمية.
 
  • تاريخ التربية والأصول الفلسفية والاجتماعية للتربية.
 
  • المعرفة بمشكلات الطفولة وأساليب التعامل مع الأطفال الأسوياء وذوي الاحتياجات الخاصة.
 
  • خصائص ومظاهر نمو الطفل.
 
  • أساسيات البحث العلمي والقياس النفسي والتربوي.
 
  • أسس تهيئة الطفل لتعلم المفاهيم المختلفة.
 
  • وسائط ثقافة الطفل.
 
  • الفنون الأدائية المرتبطة بتعليم الطفل.
 
  • حقوق المواطنة وتشريعات الطفولة.
 
  • برامج الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات.
 
  • صحة وتغذية الأم والطفل ومبادئ الإسعافات الأولية.
 
  • الإعاقات: فئاتها، وتشخيصها، وأسبابها، ووسائل رعايتها.
 
  • الموهبة والتفوق: المفهوم، والفئات، وأساليب الرعاية.
 
  • برامج تنمية ذوي الاحتياجات الخاصة.
 
  • الدمج التعليمي والمجتمعي لذوي الاحتياجات الخاصة.
 
  • الفنون والوسائط  الثقافية وتطبيقاتها في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.
 
  • القوانين والتشريعات والمواثيق المحلية والإقليمية والدولية الخاصة بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.
 

المهارات الذهنية

  • بعد إتمام برنامج إعداد معلمات التأهيل المهني بنجاح تصبح الخريجة قادرة على:
  • ملاحظة وتحليـل وتفسيـــر ومتابعة البيانات والمعلومات المتعلقة بالطفل بدقة وموضوعية.
 
  • اقتراح الحلول الإبداعية لمواجهة المواقف التعليمية والحياتية والمهنية.
 
  • ممارسة مهارات القيادة واتخاذ القرارات المناسبة.
 
  • استخـــلاص المعـــارف فـــي مناهج وبرامج تربية الطفل، ودمجها مع الخبرة السابقة.
 
  • تحليل وتقويم المعلومات في مجال التخصص والقياس عليها والاستنباط فيها.
 
  • تفهم الآثار النفسية المرتبطة بذوي الاحتياجات الخاصة.
 
  • تفسير المشكلات: الانفعالية، والسلوكية لذوي الاحتياجات الخاصة.
 
  • توقع سلوكيات ذوي الاحتياجات الخاصة، والتعامل معها.
 
  • اقتراح أنشطة تربوية مناسبة لعلاج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
 

المهارات المهنية

  • بعد إتمام برنامج إعداد معلمات التأهيل المهني بنجاح تصبح الخريجة قادرة على:
  • ممارسة الاستراتيجيات التعليمية المتنوعة داخل وخارج الروضة.
 
  • وضع خطة تنفيذية لأنشطة التعليم والتعلم بصورة آمنة ومبتكرة.
 
  • ممارسة أخلاقيات المهنة، والمشاركة بإيجابية مع مؤسسات وهيئات المجتمع المختلفة المعنية بالطفولة.
 
  • استخدام مهـــارات البحـــث العلمي والأبحاث المتطورة لمواجهة حل مشكلات الطفولة.
 
  • تجهيز البيئة التعليمية ومراكز التعلم بالخامات والأجهزة مراعية احتياجات الأطفال، والفروق الفردية بينهم، واكتشاف المواهب داخل وخارج الروضة.
 
  • إنتــاج الأدوات والوسـائـل التعليمية والأعمال التطبيقية الملائمة لأنشطة التعليم والتعلم.
 
  • استخدام أساليب التعزيز والتشجيع واستثارة دافعية الطفل للتعلم، واستخدام أساليب التقويم المناسبة.
 
  • استخدام المفاهيم والمعارف النظرية وتكنولوجيا المعلومات في تنمية مهارات الطفل وتعلمه.
 
  • تقويم ذوي الاحتياجـــات الخاصـــــة مستخـــدمة الأسالــيـــب العلمية والأدوات المناسبة.
 
  • المشاركة في إعداد برامج وقائية وتشخيصية وعلاجية لإشباع احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة.
 
  • تطبيق أساليب تأهيل ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة.
 
  • تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة على المهارات الحياتية، وحماية الذات.
 
  • توظيف الفنون والوسائط الثقافية في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.
 

 المهارات العامة والقابلة للنقل

  • بعد إتمام برنامج إعداد معلمات التأهيل المهني بنجاح تصبح الخريجة قادرة على:
  • استخدام وإتقان اللغة القومية وإحدى اللغات الأجنبية.
 
  • التواصل الفعال بأنواعه المختلفة مع المؤسسات المعنية بمجال الطفولة.
 
  • إدارة الوقت والموارد في مختلف أنشطتها.
 
  • إجادة العمل ضمن فريق بصورة فعالة.
 
  • التنميـــة المهنيــــة بصفــــة مستمرة اعتمادًا على مهارات التعلم الذاتي والتعلم المستمر.
 
  • استخدام التكنولوجيا الحديثة للحصول على المعلومات والمعارف.
 

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

شارع كليةا لآداب القديمة - المنصورة - محافظة الدقهلية

 2208036 050

  kinddean@mans.edu.eg

عدد الزيارات
1595940

زيارات اليوم

489