المعرفة والفهم
|
- يجب أن تكــون خريجـــة برنامـــج إعداد معلمات التأهيل المهني قد اكتسبت المعارف والمفاهيم الآتية:
|
- مبادئ اللغة القومية والأجنبية وآدابها.
|
|
- نظريات علم النفس والتربية.
|
|
- مناهج وبرامج وأساليب تربية الطفل.
|
|
- إدارة رياض الأطفال والبيئة التعليمية.
|
|
- تاريخ التربية والأصول الفلسفية والاجتماعية للتربية.
|
|
- المعرفة بمشكلات الطفولة وأساليب التعامل مع الأطفال الأسوياء وذوي الاحتياجات الخاصة.
|
|
|
|
- أساسيات البحث العلمي والقياس النفسي والتربوي.
|
|
- أسس تهيئة الطفل لتعلم المفاهيم المختلفة.
|
|
|
|
- الفنون الأدائية المرتبطة بتعليم الطفل.
|
|
- حقوق المواطنة وتشريعات الطفولة.
|
|
- برامج الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات.
|
|
- صحة وتغذية الأم والطفل ومبادئ الإسعافات الأولية.
|
|
- الإعاقات: فئاتها، وتشخيصها، وأسبابها، ووسائل رعايتها.
|
|
- الموهبة والتفوق: المفهوم، والفئات، وأساليب الرعاية.
|
|
- برامج تنمية ذوي الاحتياجات الخاصة.
|
|
- الدمج التعليمي والمجتمعي لذوي الاحتياجات الخاصة.
|
|
- الفنون والوسائط الثقافية وتطبيقاتها في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.
|
|
- القوانين والتشريعات والمواثيق المحلية والإقليمية والدولية الخاصة بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.
|
|
المهارات الذهنية
|
- بعد إتمام برنامج إعداد معلمات التأهيل المهني بنجاح تصبح الخريجة قادرة على:
|
- ملاحظة وتحليـل وتفسيـــر ومتابعة البيانات والمعلومات المتعلقة بالطفل بدقة وموضوعية.
|
|
- اقتراح الحلول الإبداعية لمواجهة المواقف التعليمية والحياتية والمهنية.
|
|
- ممارسة مهارات القيادة واتخاذ القرارات المناسبة.
|
|
- استخـــلاص المعـــارف فـــي مناهج وبرامج تربية الطفل، ودمجها مع الخبرة السابقة.
|
|
- تحليل وتقويم المعلومات في مجال التخصص والقياس عليها والاستنباط فيها.
|
|
- تفهم الآثار النفسية المرتبطة بذوي الاحتياجات الخاصة.
|
|
- تفسير المشكلات: الانفعالية، والسلوكية لذوي الاحتياجات الخاصة.
|
|
- توقع سلوكيات ذوي الاحتياجات الخاصة، والتعامل معها.
|
|
- اقتراح أنشطة تربوية مناسبة لعلاج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
|
|
المهارات المهنية
|
- بعد إتمام برنامج إعداد معلمات التأهيل المهني بنجاح تصبح الخريجة قادرة على:
|
- ممارسة الاستراتيجيات التعليمية المتنوعة داخل وخارج الروضة.
|
|
- وضع خطة تنفيذية لأنشطة التعليم والتعلم بصورة آمنة ومبتكرة.
|
|
- ممارسة أخلاقيات المهنة، والمشاركة بإيجابية مع مؤسسات وهيئات المجتمع المختلفة المعنية بالطفولة.
|
|
- استخدام مهـــارات البحـــث العلمي والأبحاث المتطورة لمواجهة حل مشكلات الطفولة.
|
|
- تجهيز البيئة التعليمية ومراكز التعلم بالخامات والأجهزة مراعية احتياجات الأطفال، والفروق الفردية بينهم، واكتشاف المواهب داخل وخارج الروضة.
|
|
- إنتــاج الأدوات والوسـائـل التعليمية والأعمال التطبيقية الملائمة لأنشطة التعليم والتعلم.
|
|
- استخدام أساليب التعزيز والتشجيع واستثارة دافعية الطفل للتعلم، واستخدام أساليب التقويم المناسبة.
|
|
- استخدام المفاهيم والمعارف النظرية وتكنولوجيا المعلومات في تنمية مهارات الطفل وتعلمه.
|
|
- تقويم ذوي الاحتياجـــات الخاصـــــة مستخـــدمة الأسالــيـــب العلمية والأدوات المناسبة.
|
|
- المشاركة في إعداد برامج وقائية وتشخيصية وعلاجية لإشباع احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة.
|
|
- تطبيق أساليب تأهيل ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة.
|
|
- تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة على المهارات الحياتية، وحماية الذات.
|
|
- توظيف الفنون والوسائط الثقافية في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.
|
|
المهارات العامة والقابلة للنقل
|
- بعد إتمام برنامج إعداد معلمات التأهيل المهني بنجاح تصبح الخريجة قادرة على:
|
- استخدام وإتقان اللغة القومية وإحدى اللغات الأجنبية.
|
|
- التواصل الفعال بأنواعه المختلفة مع المؤسسات المعنية بمجال الطفولة.
|
|
- إدارة الوقت والموارد في مختلف أنشطتها.
|
|
- إجادة العمل ضمن فريق بصورة فعالة.
|
|
- التنميـــة المهنيــــة بصفــــة مستمرة اعتمادًا على مهارات التعلم الذاتي والتعلم المستمر.
|
|
- استخدام التكنولوجيا الحديثة للحصول على المعلومات والمعارف.
|
|