1  452 5  4  3    6     2      

44ء5

 

11jn 2233   333 444 gbgg 44 22m gg  m  

شروط الالتحاق

شروط القبول برنامج إعداد معلمات التأهيل المهنى للأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة :

  • تقبل كلية التربية للطفولة المبكرة الطالبات الحاصلات على الثانوية العامة القسم (العلمى – الأدبى) أو ما يعادلها وفقاً لشروط القبول التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات .
  • يجوز قبول الطلاب الوافدين الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها فى كل عام دراسى وفقاً للترشيحات التى ترد إلى الكلية من الإدارة العامة للوافدين .
  • يمكن للحاصلين على درجة البكالوريوس من كليات أخرى وبتخصصات مختلفة الالتحاق بكلية التربية للطفولة المبكرة على أن تكون مدة الدراسة أربع سنوات وذلك وفق القواعد المالية التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات .

 

نظام الدراسة :

نظام الدراسة المتبع فى الكلية هو نظام الساعات المعتمدة فى إطار الفصل الدراسى الواحد .

مدة الدراسة :

مدرة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس أربع سنوات جامعية وتحقق هذه المدة أربعة مستويات دراسية ، ويشمل المستوى الواحد فصلين دراسيين يفصل بينهما عطلة نصف العام ولا يسمح للطالب بالتخرج إلا إذا حقق متطلبات التخرج.

متطلبات التخرج لنيل درجة البكالوريوس :

متطلبات التخرج لنيل درجة البكالوريوس فى رياض الأطفال هى (135) ساعة معتمدة توزع وفقاً لما يلى :

  • متطلبات الجامعة : وتشمل المكون الثقافى الحر ونسبته (6%) بواقع 8 ساعات معتمدة .
  • متطلبات الكلية : وتشمل التدريب الميدانى بالروضات ونسبته (6%) بواقع 8 ساعات معتمدة (تدريب ميدانى فى المستوى الثالث والمستوى الرابع) وذلك وفق لائحة التدريب الميدانى .
  • متطلبات التخصص : ويقوم الطلاب برحلات علمية إلى الأماكن وثيقة الصلة بالدراسة وذلك للربط العلمى بين الدراسة والتطبيق تحت إِشراف السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم .
  • مشروع التخرج بالمستوى الرابع : يقوم الطالب بإعداد مشروع التخرج بالمستوى الرابع يخصص له عدد (1) ساعة معتمدة فى كل فصل دراسى تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس بأحد الأقسام العلمية بالكلية وبشكل متوازن بين الأقسام العلمية بالكلية .

مواصفات خريج البرنامج :

    • المواصفات العامة لخريجة برنامج إعداد معلمات التأهيل المهنى للأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة: 

    يسعى برنامج إعداد معلمات التأهيل المهني لإعداد خريجة قادرة على أن:

    • تكتسب كيفية التعامل مع تكنولوجيا التعلم بطرق مهارية للفئات الخاصة.
    • تكتشف الآراء التربوية الهامة الخاصة للأطفال.
    • تحدد احتياجات الطفل الأساسية فى التغذية.
    • تمتلك المهارات التوظيفية المهمة اللازم استخدامها فى تدريس الأطفال بشكل سليم.
    • تمتلك طرق التعامل المختلفة مع الأطفال بمختلف أعمارهم وظروفهم، وتبعاً لاحتياجاتهم وإمكانياتهم وميولهم.
    • تكتسب القدرة على مواكبة جميع المستجدات التى تطرأ على الاستراتيجيات الخاصة الحديثة والمناهج الجديدة بالتعليم والتعلم وخاصة فى تعليم الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة.
    • تكتسب القدرة على الابتكار والطرق المختلفة لتقديم الأنشطة المتنوعة للأطفال والتى تتميز بالحماس والمرح.
    • تكسب الاطفال المبادئ والقيم الخلقية، والدينية، والوطنية، والاجتماعية الأساسية فى مرحلة الطفولة المبكرة.
    • تُلم بخصائص واحتياجات الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة.
    • تتبنى سياسة الدمج التعليمى والمجتمعى لذوى الاحتياجات الخاصة، وبما يتناسب مع درجة نوع إعاقة الطفل.
    • تشارك فى إعداد البرامج الوقائية، والعلاجية، والتشخيصية، والإرشادية لذوى الاحتياجات الخاصة.
    • تتفاعل مع الأسرة والمراكز المجتمعية المتخصصة فى رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة.
    • تتعرف على حقوق الطفل المعاق، والقوانين المتعلقة به.
    • تتواصل مع الأسرة وتتدخل مبكراً لعلاج الطفل ذوى الاحتياجات الخاصة بما يتناسب مع درجة ونوع الإعاقة.
     

     

     

     

     

     

     

     

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

شارع كليةا لآداب القديمة - المنصورة - محافظة الدقهلية

 2208036 050

  kinddean@mans.edu.eg

عدد الزيارات
1386832

زيارات اليوم

142